2026/06/28
الذهب: $4,080.82 (LIVE)
اليورو/دولار: $1.1390 (LIVE)
الأخبار
الرئيسية
أخبار الاقتصاد
الشركات والأعمال
جامعات ومدارس
صناديق "بتكوين" الفورية بأمريكا تسجل أطول موجة نزيف مالي بـ 2.8 مليار دولار
أخبار الاقتصاد

صناديق "بتكوين" الفورية بأمريكا تسجل أطول موجة نزيف مالي بـ 2.8 مليار دولار

29 May, 2026
مشاركة::
الإقتصاد 360:

كشفت بيانات وكالة "بلومبيرغ" عن تعرض صناديق المؤشرات المتداولة الفورية للبتكوين في الولايات المتحدة لموجة سحوبات غير مسبوقة، حيث فقدت نحو 2.8 مليار دولار خلال 9 جلسات متتالية (في الفترة بين 15 و28 مايو).

وتُعد هذه السلسلة من التدفقات الخارجة هي الأطول والأعنف منذ بدء ترخيص وإطلاق هذه المنتجات الاستثمارية في السوق الأمريكية في يناير 2024.

وتعكس السحوبات تراجع شهية المستثمرين تجاه أكبر العملات المشفرة، رغم أن هذه الصناديق كانت قد فتحت الباب أمام الأفراد والمؤسسات للاستثمار في بتكوين عبر أدوات مالية منظمة، وتحولت تدفقاتها إلى مؤشر رئيسي لقياس الطلب على العملة.

وتداولت بتكوين قرب 73,650 دولارا صباح الجمعة في لندن، منخفضة بأكثر من 40% عن مستواها القياسي المسجل في أكتوبر/تشرين الأول، بعدما فشلت في استعادة الزخم منذ موجة الهبوط الحادة التي ضربت سوق العملات المشفرة.

وجاءت خسائر الصناديق بعكس اتجاه أسواق الأسهم العالمية، إذ سجل مؤشرا "إس آند بي 500″ و"ناسداك" مستويات قياسية في الولايات المتحدة، بينما صعد مؤشرا "كوسبي" الكوري الجنوبي و"توبكس" الياباني إلى قمم جديدة.

وقال توني سيكامور، المحلل لدى "آي جي أستراليا"، إن بتكوين أصبحت "أكثر انعزالا" عن موجة الصعود في الأصول عالية المخاطر، مضيفا أن تقارير احتمال تمديد هدنة في الشرق الأوسط لـ60 يوما دعمت الأصول الخطرة الأخرى، لكنها لم تمنح بتكوين زخما يذكر.

وأشار سيكامور إلى أن منشورات الرئيس الأمريكي دونالد ترمب الداعمة للعملات المشفرة لم تقدم أيضا دعما ملموسا للسوق.

-RTبلومبيرغ