الاتحاد الأوروبي يستعد لإطلاق خطة لتعزيز «السيادة التكنولوجية» وتقليل الاعتماد على الشركات الأمريكية
31 May, 2026
مشاركة::
الإقتصاد 360:
يستعد الاتحاد الأوروبي للإعلان عن حزمة إجراءات غير مسبوقة تهدف إلى تقليص اعتماده الكبير على شركات التكنولوجيا الأمريكية الكبرى وموردي أشباه الموصلات الصينيين، وذلك في إطار مساعيه لتعزيز البدائل الأوروبية وحماية استقلاله الرقمي.
ومن المقرر أن تكشف المفوضية الأوروبية، الأربعاء المقبل، عن خطة واسعة تحت عنوان «السيادة التكنولوجية»، في خطوة قد تفتح جبهة توتر جديدة مع الولايات المتحدة.
وتأتي هذه الخطة ضمن توجه أوروبي لاستعادة موقعه في سباق النفوذ الجيو-اقتصادي العالمي، وفق وثيقة تلخيصية نقلتها وكالة الصحافة الفرنسية.
ويشعر الاتحاد الأوروبي بقلق متزايد من هيمنة شركات الحوسبة السحابية الأمريكية الكبرى، وعلى رأسها «أمازون» و«مايكروسوفت» و«جوجل»، التي تستحوذ مجتمعة على نحو 70% من السوق الأوروبية.
كما تتصاعد المخاوف داخل الحكومات الأوروبية من احتمال تعطّل الخدمات الرقمية المعتمدة على مزودين أمريكيين، خصوصاً في القطاعات الحساسة مثل الدفاع، عبر ما يُعرف بآلية الإيقاف الطارئ «كيل سويتش»، في حال اندلاع أزمة مفتوحة مع إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.
ورغم هذه المخاوف، يحرص المسؤولون الأوروبيون على تجنب استهداف الشركات الأمريكية بشكل مباشر، نظراً لهيمنتها الواسعة على البنية الرقمية في أوروبا، بدءاً من خدمات تكنولوجيا المعلومات، مروراً بالشبكات الاجتماعية، وصولاً إلى التجارة الإلكترونية.
وفي هذا السياق، قالت تيريزا ريبيرا، المسؤولة الرفيعة في المفوضية الأوروبية، إن أوروبا بحاجة إلى تطوير قدراتها الذاتية، حتى لا تكون قراراتها وقيمها واقتصادها عرضة للتأثر بأي طرف خارجي.
مباشر
فريق التحرير والدعمنرد في أقرب وقت عادةً
مرحباً بك في الاقتصاد 360، هل لديك خبر تود نشره أو استفسار؟