2026/06/28
الذهب: $4,080.82 (LIVE)
اليورو/دولار: $1.1390 (LIVE)
الأخبار
الرئيسية
أخبار الاقتصاد
الشركات والأعمال
جامعات ومدارس
نمو الإنتاج المحلي يرفع الاكتفاء الذاتي الغذائي في الأردن إلى 61.4%
أخبار الاقتصاد

نمو الإنتاج المحلي يرفع الاكتفاء الذاتي الغذائي في الأردن إلى 61.4%

05 Jun, 2026
مشاركة::
الإقتصاد 360:

كشفت الإحصاءات الرسمية الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة الأردنية عن تطور إيجابي في منظومة الأمن الغذائي لعام 2024.

 وأوضحت البيانات أن معدل الاكتفاء الذاتي من السلع الغذائية حقق نمواً بنسبة 4.1% خلال أربعة أعوام، ليرتفع من 57.3% في عام 2020 إلى 61.4% في عام 2024.

 ويعزى هذا التقدم إلى زيادة معدلات الإنتاج المحلي وتنامي عدد المحاصيل والسلع الزراعية التي تجاوزت حد الاكتفاء لتسجل فائضاً إنتاجياً.

وبحسب النشرة السنوية للميزانية الغذائية، التي أعلنت الدائرة نتائجها يوم أمس الخميس، ارتفع عدد المنتجات الزراعية التي تجاوز إنتاجها الاستهلاك المحلي إلى 28 منتجاً خلال عام 2024، مقابل 22 منتجاً في عام 2020.

وسجلت عدة محاصيل نسب اكتفاء ذاتي مرتفعة تجاوزت 100%، أبرزها الشمام بنسبة 485%، والمشمش بنسبة 271%، والكوسا بنسبة 173%، والبندورة بنسبة 167%، كما حافظ الزيتون على مستوى اكتفاء كامل بنسبة 100%، فيما ارتفعت نسبة الاكتفاء الذاتي من زيت الزيتون إلى 114%، ما يؤكد استمرار الفائض الإنتاجي في عدد من السلع الزراعية الرئيسية.

وفي قطاع الثروة الحيوانية، حقق الأردن اكتفاءً ذاتياً كاملاً من الحليب الطازج بمختلف أنواعه، فيما بلغت نسبة الاكتفاء الذاتي من بيض المائدة 108.1%، ووصلت نسبة الاكتفاء من لحوم الدواجن إلى 83.1%، مقابل 35.9% فقط للحوم الحمراء، ما يعكس استمرار الاعتماد على الاستيراد لتغطية جزء كبير من الطلب المحلي على هذه السلعة.

ورغم هذا التحسن، ما تزال السلع الغذائية الاستراتيجية تعتمد بدرجات متفاوتة على الأسواق الخارجية، إذ بلغت نسبة الاكتفاء الذاتي من القمح 2.9% فقط، ومن الأسماك والمنتجات البحرية 8.9%، فيما سجل إنتاج الأرز والسكر والزيوت النباتية، باستثناء زيت الزيتون، صفراً، الأمر الذي يبرز استمرار التحديات المرتبطة بتحقيق أمن غذائي أكثر استدامة.

وعلى صعيد الإنتاج، ارتفع إجمالي الإنتاج الغذائي في المملكة إلى نحو أربعة ملايين طن خلال عام 2024، مقارنة بـ 3.6 ملايين طن في عام 2020، بنمو بلغ 11.4%، كما ارتفعت الصادرات الغذائية إلى نحو 900 ألف طن، في وقت زادت فيه الواردات من 3.3 ملايين طن إلى 3.4 ملايين طن، ما يشير إلى استمرار الفجوة الغذائية رغم التحسن الملحوظ في الإنتاج المحلي.

وتصدرت الخضراوات الطازجة قائمة السلع المصدرة، إذ تجاوزت صادرات البندورة 226 ألف طن خلال عام 2024، إلى جانب نحو 31 ألف طن من الكوسا، و11 ألف طن من الخيار، و3 آلاف طن من الباذنجان، كما بلغت صادرات الشمام والمشمش نحو 51 ألف طن و14 ألف طن على التوالي، إضافة إلى استمرار تصدير التمور والعنب بمستويات مستقرة نسبياً.

وأظهرت البيانات أن عدداً من المنتجات المحلية حافظ على عدم تسجيل أي واردات خلال السنوات الأخيرة، مثل الخيار والكوسا والباذنجان، إضافة إلى منتجات ألبان أساسية، منها حليب الأبقار وحليب الضأن وحليب الماعز واللبنة والشنينة، ما يعكس قدرة الإنتاج المحلي على تغطية احتياجات السوق وتحقيق فوائض قابلة للتصدير.

 

العربي الجديد