واصلت أسهم "سبيس إكس" خسائرها في تداولات ما قبل الافتتاح، بعد يوم من تسجيل الشركة ثاني أكبر تراجع يومي في قيمتها السوقية على الإطلاق.
انخفض السهم بما يصل إلى 5% ليصل إلى نحو 147 دولاراً، متراجعاً دون سعره في اليوم الأول البالغ 150 دولاراً، ما يضع شركة الصواريخ والأقمار الصناعية والذكاء الاصطناعي التي يقودها إيلون ماسك على مسار قد يهبط بقيمتها السوقية دون تريليوني دولار.
وجاء هذا التراجع وسط موجة بيع لأسهم التكنولوجيا، انعكست على العقود الآجلة لمؤشر ناسداك 100 ودفعته إلى التراجع.
ثاني أكبر خسارة يومية في تاريخ الأسواق
بعد ثلاث جلسات متتالية من التراجع، تبخّرت أكثر من 600 مليار دولار من القيمة السوقية لـ"سبيس إكس".
وفي جلسة الإثنين وحدها، خسرت الشركة نحو 400 مليار دولار من قيمتها، مسجلةً ثاني أكبر خسارة يومية في التاريخ، بعد الانخفاض القياسي الذي مُنيت به "إنفيديا" العام الماضي والبالغ نحو 590 مليار دولار.
وكانت "سبيس إكس" أعلنت أنها تطرح سندات من الدرجة الاستثمارية، في خطوة يُتوقع أن تجمع من خلالها ما لا يقل عن 20 مليار دولار، ضمن برنامج اقتراض واسع يُرجّح أن يموّل توسعها في مجال الذكاء الاصطناعي.
كما أبرمت الشركة اتفاقاً بمليارات الدولارات مع "ريفليكشن إيه آي" (Reflection AI) لتزويد الشركة الناشئة بقدرات حوسبة متقدمة.
السندات تموّل طفرة الذكاء الاصطناعي
"سبيس إكس"، المعروفة رسمياً باسم شركة "سبيس إكسبلوريشن تكنولوجيز" (Space Exploration Technologies)، هي أحدث المنضمين إلى قائمة عمالقة التكنولوجيا الذين طرقوا أبواب أسواق السندات لتمويل التوسع في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي.
فخلال الأشهر الماضية، جمعت شركات كبرى مثل "ألفابت"، و"أمازون"، و"ميتا"، و"أوراكل" مئات المليارات من الدولارات من خلال إصدارات دين في أسواق ائتمان مختلفة.
ورغم الخسائر الأخيرة، لا تزال أسهم "سبيس إكس" مرتفعة بنحو 10% مقارنةً بسعر الطرح العام الأولي البالغ 135 دولاراً للسهم.
اقتصاد الشرق
لمتابعة صفحة الفيس بوك اضغط على الرابط التالي:
https://www.facebook.com/economicsye360
لمتابعة حساب منصة اكس ( تويتر) سابقا اضغط الرابط التالي:
https://x.com/economic360